المقدمة:
يندرج هذا ( النص او السؤال او القولة ) الماثل بين أيدينا ضمن مجزوءة (....السياسة مثلا ...)
و الذي يعالج موضوع (.....) هذا الأخير الذي يعتبر من بين المواضيع
الفلسفية المعقدة والتي أثارت جدال و نقاش العديد من الفلاسفة والمفكرين
بحيث انكب كل واحد بالنظر اليها من زاويته الخاصة مما خلق اختلاف بين
أفكارهم و تصوراتهم و( النص او السؤال او القولة ) التي بين أيدنا تحيلنا على العديد من الإشكالات الجوهرية نلخصها في التساؤلات التالية: مثلا
ماهي علاقة العنف بالسلطة و هل بإمكان العنف ان يدمر السلطة ؟ و كيف تعامل
الفلاسفة و الباحثين مع هذا المفهوم الماثل أمامنا ؟ بأي معنى يمكن
القول.......................والى أي حد يصل ......... و هل ..... ( نطرح حوالي 4 أسئلة كافية أنا أعطيتكم مثال على درس العنف و السلطة و انتم تطرحون أسئلة على حساب الموضوع الماثل أمامكم لان هناك من سيضع هذه الأسئلة الإنسان دائما يبدع و إذا رأى أي جملة مفيدة يمكنه إدخالها في المكان المناسب )
العرض:
من خلال قراءتنا و تمعننا في هذا ( النص او السؤال او القولة ) الماثل أمامنا يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(3-4-5 أسطر على الأقل)
من خلال قراءتنا و تمعننا في هذا ( النص او السؤال او القولة ) الماثل أمامنا يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(3-4-5 أسطر على الأقل)
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية............................... )
و
قد جاء في هذا ( النص او السؤال او القولة ) جملة من المفاهيم الفلسفية
أهمها....( ونعطي تعريف لكل حوالي 3 مفاهيم مثل العنف او الغير الشخص الى
غير ذلمك حسب ماهو موجود .............................)
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...................
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...................
تكمن
قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص
في................................................
...............................
(و
لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف الذي يناقشه ( النص او السؤال او القولة )
نستحضر تصور و موفق احد ابرز الفلاسفة
..................................................
(وعلى النقيض أو خلاف) نجد تصور الفيلسوف الذي يرى بان................
(و
نعطي تحيليل لما قاله الفلاسفة المؤدين و المعارضين) و من مسار تتبعنا
لافكار كل فيلسوف على حدة نلاحظ ان الفيلسوف .....حاول ان يبين لنا العديد
من النقط من خلال قوله........
و من خلال مناقشتنا و تحليلنا لهذا الموضوع الممتع و الشغوف نستنتج ان ........
(نعطي استنتاجا جيدا و مقنعا لان عليه 6 نقاط أي نقول ماهو الشئ الذي ناقشه الفلاسفة و ماذا يوصلوا لنا و في الأخير تخيل انت نفسه فيسلوف و اعطينا رايك في الموضوع و هل انت معا هذا الفيلسوف اما معا ذاك و تقول لنا لماذا)
خاتمة:
يتبين مما سبق تحليله و مناقشته و استنتاجه أن هذا الحديدث أفرز لنا موقفين متعارضين اذ حاول الفيسلوف-اسم افيلسوف-أن.......................فيما جاء على النقيض من ذل تصور الفيلسوف ............
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه الفليسلوف على اعتبار انه ....
و من خلال مناقشتنا و تحليلنا لهذا الموضوع الممتع و الشغوف نستنتج ان ........
(نعطي استنتاجا جيدا و مقنعا لان عليه 6 نقاط أي نقول ماهو الشئ الذي ناقشه الفلاسفة و ماذا يوصلوا لنا و في الأخير تخيل انت نفسه فيسلوف و اعطينا رايك في الموضوع و هل انت معا هذا الفيلسوف اما معا ذاك و تقول لنا لماذا)
خاتمة:
يتبين مما سبق تحليله و مناقشته و استنتاجه أن هذا الحديدث أفرز لنا موقفين متعارضين اذ حاول الفيسلوف-اسم افيلسوف-أن.......................فيما جاء على النقيض من ذل تصور الفيلسوف ............
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه الفليسلوف على اعتبار انه ....