الدراسة الجامعية بسنغافورة


الدراسة الجامعية بسنغافورة 


القبول في الدرجة الجامعية بسنغافورة


الجامعات السنغافورية مشهود لها بالكفاءة على مستوى العالم ، ومعروف عنها انها تجمع بين أكاديمية الجامعات البريطانية ، ومرونة الجامعات الامريكية في نفس الوقت ، فيما يخص طريقة التقديم وشروط القبول والمستندات المطلوبة للقبول وطرق التسجيل والدراسة

وقد يوجد بعض الاختلافات البسيطة في طرق التقديم وشروط القبول بين الجامعات السنغافورية ، إلا أن الشروط الأساسية واحدة وتسري على جميع الجامعات.

تمنح الجامعات السنغافورية الدرجة الجامعية " البكالوريوس " بعد ثلاث سنوات دراسية ، كما تمنح الدرجة الجامعية مع مرتبة الشرف إذا أكمل الطالب السنة الرابعة من دراسته في مجال التخصص الذي اختاره.

وعادة ما تشمل عملية القبول في الدرجة الجامعية في سنغافورة المتطلبات الآتية ، مع مراعاة إرسال النسخ المصورة مبدئيا والاحتفاظ بأصول الوثائق لتقديمها عند الموافقة المبدئية على الطلب :

- ملء استمارة التقديم بالجامعة التى يرغب الطالب فى الدراسة بها
- صور شخصية
- صور من جواز السفر
- السجل الدراسي للطالب وشهادة التخرج من المدرسة ، مع إرفاق صورة لكشف درجاته فى المرحلة الثانوية..كل هذه الوثائق لابد أن تكون مترجمة للغة الإنجليزية ومصدّقة من جهة رسمية.
- شهادة تثبت إجادة الطالب للغة الإنجليزية مثل التوفل أو الأيلتس ، هو أمر أساسي للتقديم في الجامعات السنغافورية لضمان تحصيل الطالب الكامل للمناهج باللغة الإنجليزية ، إلى جانب ضمان تأقلمه على الحياة فى سنغافورة باعتبارها لغة رسمية للدولة.
- وثائق أخرى ربما تكون مساعدة للطالب في عملية القبول ، مثل شهادات حسن السيرة والسلوك أو توصيات من المدرسين مترجمة ومصدقة.


بعد تقديم صور من كل هذه المستندات في الطلب ، تقوم الجامعة بدراستها وتقييم مدى تطابق شروط القبول مع إمكانيات الطالب ، ومن ثم إعلامه بنتيجة القبول وبدء تسديد تكاليف الدراسة للجامعة ، وشروع الطالب فى استخراج الفيزا الدراسية لسنغافورة ، بمتابعة من الجامعة التى تقدم لها ، والذي أصبح مسجلا لديها.

يراعى عند التقدم للدراسة فى الجامعات السنغافورية ، الإلتزام بتوقيت البدء فى التقديم ، والذي يبدأ عادة فى شهر أكتوبر من كل عام ، وعلى ذلك يفضّل أن يبدأ الطالب في عملية التقديم قبل الموعد المحدد بسنة على الأقل ، حتى يكون امامه الوقت الكافي لتحديد الجامعة والتخصص الذي سيدرسه ، والتواصل مع الجامعة وتحضير الأوراق اللازمة ، والشهادات المطلوبة للقبول.

بعض الجامعات تجري اختبارا في اللغة للطلاّب المتقدمين ، أو بعض الاختبارات النوعية الأخرى التى تثبت مهارته في نواحي محددة ، وربما تكون نتائج هذه الإمتحانات دافعا اضافيا لسرعة قبول الطالب ، أو تأجيل قبوله لمدة معينة ، يستوفي من خلالها بعض الشروط التى قد يُطلب منه آدائها.