الهجرة الى النرويج


تعد النرويج احدى دول شنغن و حلم الهجرة للكثيرين، ولدخولها لابد من الحصول على تاشيرة ( فيزا ) Schengen شنغن. والتي يمكن الحصول علىها من سفارة أو قنصلية النرويج ببلدك.

يمكن تحميل نموذج التاشيرة ( الفيزا ) من موقع سفارة النرويج. او يمكن الحصول على النموذج من السفارة من 3-10 أيام وسيتم ابلاغ مقدم طلب الهجرة الى النرويج عن الفترة المقدرة لتقديم طلب الحصول على الفيزا.

تختلف رسوم تأشيرة ( فيزا ) الهجرة الى النرويج وفقا لنوع التأشيرة المطلوبة (الأعمال التجارية ، او زيارة سياحية ، أو وزيارة الأسرة / والأصدقاء).
تعطى التأشيرات المجانية للهجرة الى النرويج للفئات التالية :

-- الأطفال تحت سن 6 سنوات ،
-- الطلاب والمعلمين المرافقين وغرضهم من الزيارة الدراسة أو التدريب التعليمي ،
-- الباحثون من دول العالم الثالث بغرض إجراء البحوث العلمية


أين يُقدم طلب تأشيرة الدخول الى النرويج؟

يُقدم طلب الحصول على تأشيرة ( فيزا ) الهجرة أو الدخول للنرويج شخصيا من أقرب مكتب بعثة دبلوماسية نرويجية. يتم النظر في معظم طلبات تأشيرات الدخول في مكاتب البعثة الدبلوماسية للنرويج. في بعض الحالات، يجوز إرسال الطلب إلى النرويج والنظر فيه من قبل ھيئة شئون اللاجئين والھجرة (UDI)

الوثائق التي يجب إرفاقھا بطلب تأشيرة النرويج

• استمارة طلب تأشيرة النرويج
• يجب أن تكون الصورة الشخصية من النوع المصدّق عليه لنموذج التأشيرة اللاصق. تجد مواصفات الصورة على موقع www.udi.no
• جواز السفر/وثيقة سفر سارية الصلاحية
• دعوة مكتوبة من شخص نرويجي يُرجع إليه
• توثيق صلة القربى (متي كان الشخص المرجعي أحد أعضاء الأسرة)
• توثيق الوسائل المالية اللازمة لتغطية فترة الإقامة أو تقديم
• إقرار ضمان من الشخص المرجعي.
• تختلف الوثائق المطلوبة من بلد لآخر ومن الممكن أن تتغير. ھناك قواعد خاصة تسري على الأجانب الذين تُفرض عليھم تأشيرة دخول الى النرويج وفقا لاتفاق المنطقة الاقتصادية (EEE) الأوروبية واتفاقية الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (EFTA).

بعض التساؤلات التي تطرح عادة حول الهجرة للنرويج

س: ھل أنت في حاجة إلى طلب تصريح إقامة/إذن عمل في النرويج؟

ج: لا تستطيع الحصول على تأشيرة دخول إلى النرويج/بلدان شنجن.

إن كنت ترغب الإقامة في النرويج. ومع ھذا يستطيع بعض الطالبين الحصول على تأشيرة دخول تأشير D قبل الانتھاء من فحص طلب تصريح الإقامة. يسري ھذا في حالة رغبتك الإقامة بشكل دائم في النرويج وتتوفر فيك الشروط اللازمة .

للحصول على الإقامة. للحصول على مزيد من المعلومات، اتصل بأقرب مكتب بعثة دبلوماسية نرويجية إليك أو بالشرطة أو على (UDI) اطلع على موقع ھيئة شئون اللاجئين والھجرة الانترنت.

س: كيف يمكن تقديم الطلب في حالة عقد قراني في النرويج؟

عندما تنوي عقد القران والإقامة في النرويج، تستطيع تقديم طلب حصول على إقامة تصل مدتھا إلى ستة أشھر للزواج. يجب تقديم الطلب إلى مكتب بعثة دبلوماسية نرويجية في بلدك أو في البلد الذي حصلت فيه على إقامة سارية المفعول خلال الست أشھر الأخيرة. إن كنت تنوي القيام بزيارة للحبيب/للحبيبة والعودة إلى بلدك بعد الزيارة، تستطيع طلب تأشيرة زيارة لمدة أقصاھا ٩٠ يوما.

س: ماذا أحتاج إليه للحصول على تأشيرة ( فيزا ) دخول؟
ج: يجب إن يكون في حوزتك جواز سفر ذات صلاحية لدخول النرويج. ينبغي أن تكون صلاحية جواز السفر سارية لفترة ٩٠ يوما على الأقل.

بعد انتھاء فترة الإقامة التي تسمح بھا تأشيرة الدخول. يجب إن يكون في حوزتك قدرا كافيا من المال لتغطية تكاليف السفر والإقامة في النرويج. إن لم يكن في حوزتك القدر الكافي من المال، يجوز إيقافك على الحدود حتى وإن كنت تحمل تأشيرة دخول سارية الصلاحية. في بعض الحالات، يكفي الأمر إبراز ضمان بنفقات الإقامة وتكاليف سفر العودة بعد انتھاء زيارتك لمن تزوره في النرويج.